ملكة جمال فاس تتنافس على لقب ملكة جمال العرب


تشارك المغربية الشابة سلمى زكموط، ملكة جمال مدينة فاس “ميس فاسية” لسنة 2013، في منافسات مسابقة ملكة جمال العالم العربي، والمزمع إقامتها بالقاهرة في الفترة الممتدة بين 16 و26 دجنبر المقبل، برعاية وزارة السياحة المصرية، والهيئة العامة للتنشيط السياحي، والجامعة العربية..
ويتضمن برنامج المهرجان السنوي لاختيار “ميس العرب” لسنة 2013، والذي انطلق عام 2006 لتنتظم دوراته كل سنة، عدا 2011 حيث شهدت مصر الثورة التي أطاحت بالرئيس مبارك، اختيار المغرب كضيف شرف من خلال إقامة ليلة مغربية برعاية السفارة المغربية.
وتتنافس سلمى زكموط، ذات الثلاثة وعشرين ربيعا، على اللقب مع مرشحات عربيات أخريات، من بينهم البحرينية نورا الصايغ، والعمانية نعيمة المقبلاني، والمصرية مريم مورجان، والفلسطينية رنا ابراهيم، والسودانية إيناس عبد الله، والصومالية ليندا يعقوب، والسورية رازان غاندي، والتونسية وفاء صومالي، وغيرهن.
وكانت زكموط، التي تنافست أيضا بقوة على لقب ملكة جمال مهرجان حب الملوك بصفرو السنة الجارية، قد صرحت غير ما مرة أنها تطمح لتمثيل المغرب في تظاهرات بالعالم العربي لرفع العلم الوطني، غير أنها ترفض المشاركة في مسابقات الجمال بأوروبا، لكونها لا توافق مبادءها، وتتضمن أمورا لا يمكنها القيام بها كفتاة مغربية”.
وترتكز مسابقة ملكة جمال العرب، والتي تدعى أيضا بمسابقة فتاة العالم العربية المثالية، على معايير الشباب والجمال والحشمة والثقافة الشخصية، والسلوك المنضبط، والسمعة الطيبة، والرغبة في العمل الاجتماعي التطوعي، والابتعاد عن أية أفكار متطرفة شكلا وسلوكا، كما لا تمانع المسابقة من أن تكون الفتاة المشاركة محجبة.
وتحاول مسابقة “ميس العرب” الابتعاد عن الصورة النمطية المعروفة لدى انتقاء مرشحات مكلات الجمال بالعالم، حيث تؤكد أن الفتيات المتسابقات سيتبارين بالأزياء التقليدية لبلادهن، في إطار من الحشمة والثقافة، وهو شعار المسابقة ذاتها في دوراتها السابقة.