هل الزوج هو المسؤول عن تأخر الانجاب ام الزوجة ؟

تتراوح  نسبة تأخر الحمل ما بين 10 إلى 5عشر في المائة من بين المتزوجين وهي ليست نسبة قليلة .
أنه إذا تأخر الحمل أكثر من سنة بعد الزواج فيعد هذا تأخر وراءه مشكلة ما , أما قبل مرور سنة فلا يعد هذا تأخر .وليس من الضروري الانتظار لمدة سنة حتى يحدث الحمل وذلك في حالة وجود مشكلة ظاهرة عند احد الزوجين , ومن هذه المشاكل تقدم سن الزوجة وتأخر الدورة الشهرية لديها أو حتى وجود مشكلة ما بالجهاز التناسلي  لدى أحد الزوجين .
من أسباب تأخر الحمل :
1- ترجع بنسبة40 في المئة إلى الزوج وأربعين في المئة إلى الزوجة ويتبقى نسبة عشرين في المئة تكون فيها أسباب تأخر الحمل غير معروفة .
2- أسباب تأخر الإنجاب لدى الزوج    تتجلى في ضعف في إنتاج الحيوانات المنوية سواء كان في النشاط أو العدد , ويكون سبب ذلك وجود التهابات أو فيروسات داخل الخصية , وقد ترجع الأسباب إلى عوامل وراثية .
3- أسباب تأخر الإنجاب لدى للزوجة فان تأخر الإنجاب لديها يرجع إلى أسباب عديدة مثل اضطراب عملية التبويض بالمبيض أو انسداد قناة فالوب أوقد ترجع لوجود مشاكل في الرحم .
ويتبقى في النهاية نسبة العشرين في المئة الغير معروف أسباب العقم فيها , وتأتي هذه المرحلة بعد إجراء كافة الفحوصات الطبية لدى الزوجين , مع عدم وضوح أي أسباب لتأخر الحمل لديهم , هذه الأسباب تكون دقيقة جداً بحيث يكون من الصعب على التحاليل الطبية التقليدية التوصل إليها وتحديدها وهنا يجب عمل أنواع أخرى من التحاليل الأكثر دقة وتقدم من التحاليل التقليدية , والتى يمكن من خلالها معرفة أسباب التأخير .
ومن هذه المشاكل الدقيقة التي كان من الصعب تشخيصها بالطرق التقليدية سمك الجدار الخارجي للبويضة لدى المرأة , وقد تم التغلب على تلك المشكلة عن طريق أطفال الأنابيب والحقن المجهري