ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية؟

تأخر الدورة الشهرية يؤلم العديد من السيدات ويزيد من التوتر لديهن ، الا أذا كانت تنتظر حدوث الحمل ، فهل انا حامل ؟
الحمل هو أو ما يرد الى الذهن ليكون سبب فى تأخر الدورة الشهرية ، لكن هلى الحمل هو السبب الوحيد لتاخر الدورة الشهرية ؟ بالطبع لا فهناك اكثر من 10 أسباب لتأخر الدورة الشهرية .
التوتر
التوتر يؤثر سلبا على كثير من الامور اليومية ،فالمراة التى تعانى من التوتر والضغط العصبى يؤثر ذالك على نقص فى بعض الهرمونات (GnRH) والتى تؤدى الى تاخر حدوث التبويض و الدورة الشهرية ، لذالك يجب عليك الإبتعاد من التوتر في حالة تاخر الدورة .
زيادة الوزن
زيادة الوزن وتراكم الدهون فى الجسم تؤدى الى تخزين الهرمونات فى الدهون مما يقلل من عمل الهرمونات فى الجسم و تأخير الدورة الشهرية و التى تؤثر أيضا على حدوث التبويض والحمل .
النحافة الشدية
نقص الوزن بصورة مبالغة او الاصابة بالنحافة يؤدى احيانا الى توقف الدورات الشهرية لديك او ما يعرف باسم ( amenorrhea ) أو إنقطاع الطمث ، ويجب عليك محاولة زيادة الوزن بمعرفة اسباب وعلاج النحافة التى تساعد على انتظام الدورة الشهرية من جديد لديك .
أعراض ما قبل فترة إنقطاع الطمث( Peri-Menopause )

فترة إنقطاع الطمث هى الفترة ما بين مرحلة الخصوبة وسن اليأس ، وتحدث خلالها بعض الاعراض التى تسبق الانقطاع الدائم للدورة الشهرية مثل حدوث تغير فى مواعيد قدوم الدورة الشهرية ومدتها وتغير فى كمية الدم المصاحب للحيض ،فمن الممكن ان تصابى بغزارة الحيض احيانا وإنقطاع الدورة لشهور ،ويجب زيادة الطبيب لوصف بعض الهرمونات التى تساعد على تجاوز تلك المرحلة بدون قلق .
أنقطاع الطمث او توقف الدورة الشهرية ( Menopause )
فترة إنقطاع الطمث او سن الياس وهى تعنى توقف عملية التبويض وإنقطاع الدورة الشهرية ،ويعتبر إنقطاع الطمث شىء طبيعى عند بلوغ مرحلة الكبر او ان يكون من اسبابة بعض العمليات الجراحية مثل أستئصال الرحم ( hysterectomy) أو بعض انواع العلاج الكميائى لبعض الأورام .