متى يحدث الحمل لدى الزوجة ؟

من أجل حدوث الحمل يجب توفر حيوان منوى من الرجل وبويضة من المرأة ويعتبر إفراز الحيوانات المنوية مستمر عند الرجل  حيث  يمكن أن يقوم بالإخصاب فى أى يوم وأى وقت إذا ما تمت العلاقة الزوجية .
أما فيما يخص وجود البويضة  فهو يحدث   يوم واحد كل شهر تقريبا عند المرأة  وهذا اليوم هو يوم التبويض  لذلك نجد أن المرأة تكون قابلة للإخصاب فى أيام قليلة خلال الشهر الواحد وتسمى هده الأيام   ايام الخصوبة .
لكي نتعرف على أيام الخصوبة عند المرأة . يجب أن نعلم ما يحدث فى الدورة الشهرية عندها : الدورة الشهرية عند الأنثى هى الفترة التى تبدأ من أول يوم من نزول الحيض الى أول يوم فى نزول الحيض الذى يليه  وهذه الفترة غالبا ما تكون 28 يوما اد يعد اليوم الأول هو بداية نزول الحيض واليوم الخامس تقريبا هو نهاية نزول الحيض . بعد ذلك تبدأ إحدى البويضات فى النمو فى أحد المبيضين  ويستمر هذا النمو الى أن تظهر البويضة على سطح المبيض ثم تخرج منه  وهو يحدث تقريبا فى اليوم 14 من الدورة الشهرية أى اليوم 14 من بداية نزول الحيض حيث من الأمكن حدوث الحمل فى هذا اليوم إذا ما تم اللقاء الجنسى . أما إذا لم يحدث الحمل فإن الحيض ينزل مرة أخرى بعد 14 يوم من يوم التبويض لتبدأ دورة جديدة.
والبويضة تكون قابلة للإخصاب لمدة 12- 24 ساعة بعد خروجها من المبيض. ولكن الحيوانات المنوية تكون قابلة للإخصاب لمدة 3 أيام بعد قذفها فى المهبل لذلك فإن الأيام التى يمكن أن يحدث فيها الحمل هى من اليوم العاشر لبدء نزول الحيض الى اليوم 15 . فإذا كنا نرغب فى حدوث الحمل يجب أن يتم اللقاء الجنسى خلال هذه الفترة .. ولكن .. الأمر ليس بهذه السهوله . فقد تكون مدة الدورة الشهريه أطول أو أقصر من 28 يوم . وبالتالى يختلف موعد التبويض والذى عادة ما يحدث 14 يوما قبل حدوث الحيض .